كيف تحمى هاتفك المحمول

ابحث فى جوجل

Custom Search

كيف تحمى هاتفك المحمول

حماية هاتفك

تكنولوجيا عربى
تشكل الهواتف الذكية جزءاً أساسياً من حياتنا في الوقت الحالي. ومع الانتشار الواسع لنظم المعاملات المصرفية ونظم السداد عبر الأجهزة الجوالة، أصبح من المهم تطبيق نفس إجراءات الأمن على هاتفك الجوال مثلما تفعل مع حاسبك. فعند وقوع هاتفك الجوال في أيادٍ خاطئة، قد يسمح ذلك للشخص الخطأ بالوصول إلى حساباتك وسرقة أموالك في النهاية. ويعد تحديث وتأمين هاتفك باستمرار هو الخطوة الأولى تجاه الأمان الحقيقي للجوال.

احرص دائماً على عدم تنزيل أي تطبيقات إلا من مصادر موثوقة.
قم بتحديث نظام تشغيل هاتفك وتطبيقاته بصورة منتظمة.
قم بتقييد الوصول إلى هاتفك بكلمة مرور أو رقم تعريف شخصي.
اضبط هاتفك على التحول إلى وضع القفل بعد فترة قصيرة من عدم استخدامه.
لا تخزن كلمات المرور أو أرقام الحسابات على هاتفك الجوال.
قلل لأقصى حد ممكن من مقدار البيانات الشخصية أو معلومات الاتصال التي تخزنها على هاتفك، حيث يمكن للمجرمين الحصول عليها إذا فقدت هاتفك.
إذا فقدت هاتفك، يرجى إبلاغ مزود خدمة الهاتف الجوال الذي تتبعه على الفور وإطلاعه على الأمر.
أرسل بلاغاً برقم IMEI (رقم الهوية الدولية للجهاز الجوال) الخاص بهاتفك (اطلب رقم *#06# للحصول عليه). فذلك الإجراء يسهل عملية تعطيل الهاتف المسروق.
وبالنسبة لمستخدمي هواتف iPhone، يحظر كسر حماية (تنفيذ إجراء الجلبريك) الجهاز أو كسر حقوق برامج (استخدام كراك) عليه. نَشِّط وظيفة النسخ الاحتياطي المشفر في iTunes، وقم بتشغيل وظيفة التأمين برمز مرور في الهاتف.
وبالنسبة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Android، يحظر عمل رووت (التحكم في المسار الجذر لنظام التشغيل "root") للجهاز أو كسر حقوق برامج (استخدام كراك) عليه.
لا تترك تطبيق الصيرفة الجوالة Breeze يعمل في الخلفية. يجب دائماً على مستخدمي iPhone وAndroid تسجيل الخروج بعد استخدام هذا التطبيق
اتخاذ قرارات ذكية مرتبطة بالهاتف الجوال

سيكون عليك اتخاذ قرارات ذكية عند استخدام الهاتف الجوال حتى في ظل توفير حماية جيدة له. فهذا سوف يحافظ على أمان هاتفك ومعلوماته من الاستخدام غير المرخص به أو الاحتيال.

لا ترد مطلقاً على المراسلات غير المرغوبة - بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والرسائل النصية
توخ الحذر عند مشاركة بياناتك الشخصية على هاتفك في الأماكن العامة
تجنب إقراض هاتفك إلى شخص غريب


التواصل الذكي على شبكة التواصل الاجتماعي


يجعل التواصل الاجتماعي اتصالك بالأصدقاء والعائلة أيسر من أي وقت مضى، لكن يجب عليك أن تتوخ الحذر بشأن ما تشاركه على الإنترنت. فالالتزام ببعض القواعد الأساسية يمكن أن يساعدك على مداومة الاتصال دون أن تتعرض لمخاطر أمنية.

شارك البيانات بحذر - توخ الحذر عند مشاركة معلومات يمكن استخدامها لسرقة هويتك. وهذا يشمل تاريخ الميلاد الكامل أو عنوانك أو رقم هاتفك
استخدم بريداً إلكترونياً منفصلاً لمواقع التواصل الاجتماعي - فالعديد من مواقع التواصل الاجتماعي يستخدم عنوان بريدك الإلكتروني لتحديد هويتك. أبعد رسائل البريد الاحتيالي والعشوائي عن صندوق الوارد بالبريد الإلكتروني الذي تستخدمه بانتظام من خلال إنشاء بريد إلكتروني محدد لأغراض مواقع التواصل الاجتماعي
استخدم كلمة مرور فريدة لكل من ملفات تعريفك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. تأكد من عدم مطابقتها لكلمات المرور المستخدمة للمعاملات البنكية وغيرها من الأنشطة ذات الصلة

محمد دويدار

مدون مهتم بجديد التكنولوجيا واخبار التقنيه الحديثه وجديد البرامج واهتم بتطوير محتوى الانترنت

لمتابعتي أو التواصل معي:

يسعدنا رايك كما يسعدنا الرد عليكم
الإبتساماتإخفاء